كم مدة اختبار الرخصة المهنية العام والتخصصي

كم مدة اختبار الرخصة المهنية العام والتخصصي
كم مدة اختبار الرخصة المهنية

كم مدة اختبار الرخصة المهنية العام والتخصصي للمعلمين والمعلمات في المدارس السعودية الحكومية والخاصة، والراغبين في مزاولة مهنة التعليم، والتي تلعب دورًا في الترقية والعلاوات، والتقدم إلى الوظائف التعليمية، لذلك سوف يقدم موقع المرجع السعودي عبر هذا المقال مدّة اختِبار الرخصَة المِهنية العام والتخصصي، وحالات سريان المدة بالتفصيل.

كم مدة اختبار الرخصة المهنية العام والتخصصي

إن مدّة اختِبار الرخصَة المِهنية العام والتخصصي هو 5 سنوات، حيث أعلن تقويم التعليم السعودي أن اختِبار الرخصَة المِهنية للمعلمين والمعلمات له مدة سريان محددة، فالمتقدم الذي يمارس مهنة التعليم بشهادة الرخصَة المِهنية ينتهي عقده بانتهاء مدة الاختبار، مالم يجدد الرخْصة عبر إجراء اختبار آخر، كما أن الحاصل على الرخْصة لا يستطيع التقديم على وظيفة تتطلب اجتياز الاختبار في حال كانت المدة منقضية، ومن الجدير بالذكر أنه لايحق المتقدم إجراء أكثر من خمس اختبارات خلال ثلاث سنوات.

حالات سريان مدة اختبار الرخصة المهنية العام والتخصصي

تتمثل فيما يلي حالات سريان مدّة اختِبار الرخصَة المِهنية العام والتخصصي، وذلك وفق الآتي:

  • في حال إصدار الرخصَة المِهنية خلال عام من تاريخ تقديم الاختبار، فإن مدة اختبار الرخصة هو 5 سنوات من تاريخ إصدار الرخصَة المِهنية.
  • في حال إصدار الرخصَة المِهنية بعد انتهاء عام من تقديم الاختبار، فإن مدة اختبار الرخصة هو 5 سنوات من تاريخ انتهاء العام الذي تقدم به الاختبار.
  • في حال ترقية الرخصَة المِهنية، أو تجديدها فإن مدة اختبار هذه الرخصة هو 5 سنوات من تاريخ التجديد أو الترقية.

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

وبذلك يكون قد تم الوصول إلى نهاية مقال كم مدّة اختِبار الرخصَة المِهنية العام والتخصصي، والذي تم التعرف من خلاله على هذه المدة، كما تم التعرف على حالات سريان مدة اختبار الرخصَة المِهنية.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *