ماهي شروط التسجيل في حافز للباحثين عن العمل في السعودية

ماهي شروط التسجيل في حافز للباحثين عن العمل في السعودية
شروط التسجيل في حافز

ماهي شروط التسجيل في حافز للباحثين عن العمل في السعودية الذي يُمثل إحدى المبادرات الوطنيّة المُقدمة من صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” بأمر من خادم الحرميّن الشريفين، لذا يوضح موقع المرجع السعودي شروط التسجيّل في حَافز البَحث عن عَمل.

شروط التسجيل في حافز

تتمثَل شروَط التسجيَل في حَافز للشباب والفتيات السعوديين الباحثّين عن عَمل في الآتي: [1]

البَند التفاصيل
الجنسية السعودية يُشترط أن يكون المتقدم مواطناً سعودياً الجنسيّة، أو ابن لأم سعوديّة الأصل.
الإقامة في السعودية يُشترط للتقديم في حَافز أن يكون المتقدم مُقيمًا في المملكة العربية السعودية لمدة لا تقل عن 10 أشهر متواصلة أو متفرقة خلال العام السابق بتاريخ تقديم الطلب، مع الإقامة في البلاد لمدة لا تقل عن 10 أشهر أخرى متفرقة أو متواصلة، وذلك خلال عام كامل من تاريخ بدء صرف المخصص الماليّ.
السن يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 20 عامًا، ولا يتجاوز 35 عامًا.
العَمل في الوقت الراهن يُشترط للاستفَادة من حَافز ألا يكون المتقدم موظفًا أو عاملًا لدى القطاع العام أو القطاع الخاص، ويشمل ذلك كافة العاملين في الجهات والمؤسسات الحكومية المُعينين على بند الأجور، أو مراتب ثابتة في الميزانية، أو بموجب عقود العمل، أو المؤسسات الخاصة والتجارية، والصناعية، والجمعيات الأهلية والتعاونيّ’، وذات النفع العام، وغير الربحيّة.
الدخل الثابت كي يُتَقَدَّم بطلب للاستفادة من حَافز للباحثين عن عمل يجب ألا يمتلك المتقدم متوسط دخل شهريّ ثابت يساويّ أو يزيد عن المُخصص المالي المُستَحق، فإن كان دَخل المتقدم 2500 ريال وكان المخصص الماليّ 2000، فإنه لا يستحق الحصول عليه.
القدرة على العمل ينبغي أن يكون المتقدم قادرًا صحيًا على العمل، ولا توجد لديه أية موانع صحيّة أو عقلية تعيقه عن العَمل.
النشاط التجاري حتى يستفيد المُتقدم من حَافز يجب ألا يكون لديه نشاط تجاري خاص به، ويشمل وصف النشاط التجاريّ امتلاك أية مؤسسة أو سجل تجاريّ أو رخصة ممارسة عمل أو نشاط تجاريّ أو خدميّ أو صناعي حر، أو الاشتراك في الشركات المهنيّة.
الوفاء بالالتزامات الواجبة على المُتقدم يُشترط أن يُمضي المُتقدم مدة لا تقل عن شهرين على الأقل خلال مدة دراسة الطلب الخاص به دون الإخلال بأي من الالتزامات الواجبة عليه.
التعليم أو التدريب  ينبغي ألا يكون المتقدم للاستفادة من حَافز طالب أو متدرب في أي من المراحل التعليمية أو التدريب داخل أو خارج المملكة العربية السعودية، ويشمل ذلك الطلاب بمراحل التعليم العام بالمدارس الحكومية أو الخاصة، الجامعات والكليات الحكومية والخاصة، والمعاهد العلميّة أو معاهد تعليم اللغات الأجنبية.
المعاش التقاعدي يُشترط ألا يكون المتقدم مُستحقًا للحصول على معاش تقاعديّ من أي جهة حكومية أو جهة خاصة.
تعويضات ضد التعطل عن العمل يندرج ضمن شروط الاستفادة من حَافز البحث عن عَمل ألا يكون المتقدم مستحقاً للحصول على أية تعويضات مالية أو مخصصات ضد التعطل عن العمل.
مُضيّ المٌدد الزمنية التالية
  • ستة شهور على الأقل من تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة، أو الشهادة الجامعية وفوق الجامعيّة، أو شهادة اجتياز التدريب في أي من الجهات الحكوميّة أو الخاصة.
  • ستة شهور على الأقل من تاريخ الانسحاب من الدراسة أو التدريب، وذلك إن كان المتقدم لا يستحق الحصول على مكافأة مالية من الدولة أثناء هذا التدريب أو الدراسة.
  • اثنا عشر شهرًا على الأقل من تاريخ الانسحاب من الدراسة أو التدريب، وذلك إن كان المتقدم يستحق الحصول على مكافأة مالية من الدولة أثناء هذا التدريب أو الدراسة.
  • ثلاثة شهور على الأقل من تاريخ انتهاء العلاقة العمالية أو الوظيفية إن كان المتقدم موظفًا أو عاملًا بالقطاع العام أو الخاص في السابق.

مقالات مقترحة

نرشح أيضًا قراءة المقالات التالية:

وختامًا، فقد تم التعرف على ماهي شروط التسجيل في حافز للباحثين عن العمل في السعودية والتي يجب استيفاؤها كاملةً ليستحق مُقدم الطلب الحصول على المخصص المالي.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]my.gov.saكُتيب حافز29/11/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *