هل يمكن استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في السعودية أم لا

هل يمكن استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في السعودية أم لا
استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في السعودية

هل يمكن استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في السعودية أم لا حيث تختلف الأحكام التي تنظم الضرائب على السياح القادمين إلى المملكة من دول مجلس التعاون الخليجي، عن الأحكام التي تنظم فرض الضرائب على السياح الآخرين، لذلك سوف يقدم موقع المرجع السعودي عبر هذا المقال اسْترداد ضَريبة القْيمة المُضافة بالتفصيل.

استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في السعودية

إن خدمة استردَاد ضَريبة القْيمة المُضافة للسيّاح في السُعودية غير موجودة، حيث أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنه لا يحق للسيّاح والمسافرين تقديم طلب استرداد ضَريبة القْيمة المُضافة على السلع المشتراة، واستندت الهيئة في ذلك على أحكام المادة «73» من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاتها، والتي تنص على أنه ليس للهيئة اي التزام مع السياح الأفراد فيما يتعلق بالضرائب المفروضة عليهم.

احكام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح

يمكن رد ضَريبة القْيمة المُضافة للسيّاح وفق أحكام معينة، وذلك وفق الآتي:

  • تقوم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتفويض مفوض واحد أو أكثر لتولي مهمة تسهيل رد ضَريبة القْيمة المُضافة إلى السّياح.
  • تقوم الهيئة بإصدار قائمة تضم أسماء المفوضين، بحيث يحق للسّياح المقيمين خارج دول مجلس التعاون الخليجي أن يقدموا طلبات رد ضَريبة القْيمة المُضافة للمفوضين، وذلك عن السلع المشتراة في المملكة ولن تستعمل فيها وسيقومون بتصديرها خارج السعودية.
  • تقوم الهيئة بدراسة طلبات السّياح، وفي حال الموافقة على الطلبات، يتم سداد مبلغ الاسترداد إلى المفوض، والذي بدوره يقوم بتحويله إلى هؤلاء السياح، مع إمكانية خصم عمولة.

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

وبذلك يكون قد تم الوصول إلى نهاية هْل يمكن اسْترداد ضَريبة القْيمة المُضافة للسيّاح فْي السُعودية أم لا، والذي تم التعرف من خلاله على أحكام رد ضَريبة القْيمة المُضافة للسيّاح بالتفصيل.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *