ما هي رخصة العمل في السعودية وما شروطها وكيف يتم اصدارها

ما هي رخصة العمل في السعودية وما شروطها وكيف يتم اصدارها
ما هي رخصة العمل

ما هي رخصة العمل في السعودية وما شروطها وكيف يتم اصدارها في المملكة، حيثُ قد تنطوي بعض المؤسسات السعوديّة على عدد من العامليّن غير السعوديين، والذين يجب منهم تصريح رسميًا بقانونيّة العمل في تلك المؤسسات وفي الآتي يوضح موقع المرجع السعودي ماهية رخصَة العَمل وكيفية إصدارها وشروط الحصول عليها.

ما هي رخصة العمل

تُعد رخصَة العَمل بمثابة الوثيقة القانونيّة المعتمدة التي تسمح للعامليّن الوافديّن من غير السعوديين بالعمل في المؤسسات داخل المملكة، حيثُ تصدر عن وزارة الموارد البشريّة والتنمية الاجتماعيّة في خلال 90 يومًا من تاريخ استقدامهم إلى المملكة، وتُعد متطلبًا أساسيًا للحصول على وثيقة الإقامة الرسميّة للوُجود داخل السعوديّة [1]

شروط إصدار رخصة العمل

فيما يلي شروط إصدار رخصَة العَمل بالمملكة العربيّة السعوديّة: [2]

  • يُشترط أن تكون حالة منشأة العَمل (قائمة) وليست مُغلقة.
  • ألا يكون نطاق منشأة العَمل واقعًا ضمن النطاق الأحمر.
  • أن تكون منشأة العَمل مُلتزمة بتنفيذ برنامج حماية الأجور المُطبق في المملكة.
  • إتمام إجراءات إصدَار رخصَة العَمل في خلال 90 يوماً كحد أقصى من تاريخ وُجود العامل الوافد في المملكة.
  • أن يكون السجل التجاري لمنشأة العَمل مُسجلًا في العنوان الوطنيّ.
  • ألا يكون هناك طلب مقدم لا يزال قيد المراجعة من إحدى المنشآت الأخرى لضَم العامل إلى موظفيها أو تحويل خدماته إلى منشأة أخرى.
  • سداد الرسوم المالية المقررة على صاحب العمل في حالة إصدَار أو تجديد رخصَة العمل.

كيفية إصدار رخصة العمل

تصدُر رخصَة العَمل عن منصة (قوى) الإلكترونيّة التابعة لوزارة الموارد البشريّة والتنمية الاجتماعيّة، وتُمثل موافقة رسميّة من وزارة الموارد البشريّة على العَمل داخل السوق السعوديّ، ويجب استيفاء كافة الشروط السابقة، حتى يُمكن إصدَار رخصَة العمل أو تجديد صلاحيتها.

صلاحية رخصة العمل لغير السعوديين

يُمكن إصدَار رخصَة العَمل للعامليّن الوافدين بالمملكة لفترة صلاحية ساريّة لمدة ثلاثة أو ستة أو تسعة أو اثني عشر شهرًا، حيثُ تختلف صلاحيّة رخصَة العَمل وفقًا للوظيفة الملتحق بها العامل، واحتياجات مؤسسة العَمل، كما توجد هناك بعض المهن التي تكون مدة صلاحية رخصَة العَمل الخاصة بها مُحددة مُسبقًا، ولا يُمكن تغييرها، ويكون تاريخ بدء سريان صلاحية رخصَة العمل هو تاريخ دخول العامل الوافد إلى المملكة، ويكون تاريخ بدء صلاحية رخصَة العَمل المُجددة هو اليوم الأخير من تاريخ صلاحية وثيقة الإقامة.

رسوم إصدار رخصة العمل

تصدر رخصة العمل مجانًا لمدة الثلاثة شهور الأولى من تاريخ صلاحيتها، وعقب انتهاء هذه الفترة يجب على صاحب منشأة العمل التجديد، وسداد الرسوم المالية المُحددة على النحو التالي:

  • رسوم تجديد صلاحية رخصَة العَمل لكل موظف غير سعوديّ في منشأة العمل بصورة دائمة: 100 ريال سعودي سنويًا.
  • رسوم تجديد صلاحية رخصَة العَمل لكل موظف غير سعوديّ لا يزيد عن عدد الموظفين السعوديين المُقيدين بقوى المنشأة: 700 ريال سعودي شهريًا.
  • رسوم تجديد صلاحية رخصَة العَمل للعاملين الوافديّن الذين يزيدون عن عدد الموظفين السعوديين المُقيدين بقوى المنشأة: 800 ريال سعوديّ شهريًا.

الفرق بين رخصة العمل والإقامة

يُمكن للنقاط التالية إيضاح الفرق بيّن رخصَة العَمل ووثيقة الإقامة:

رخصة العمل وثيقة الإقامة
تمثل رخصَة العمَل وثيقة رسميّة صادرة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيّة، والتي تسمح للعامليّن الوافدين بالعمل داخل المملكة، تُعد وثيقة الإقامة وثيقة رسميّة صادرة عن المديرية العامة للجوازات في السعوديّة، والتي تمنح العامليّن الوافدين حق الوُجود على الأراضي السعوديّة والبقاء بها لفترة زمنية مُحددة.
تصدّر رخصَة العمَل لمدة صلاحية محددة، ثم تُجدد حال اقتراب موعد انتهاء صلاحيتها. تصدر وثيقَة الإقامة لمدة صلاحية مُحددة، وتُجَدَّد عقب انتهائها مباشرةً، أو بعد الحصول على تأشيرة الخروج النهائيّ من البلاد.
يترتب على التخلف عن تجديد صلاحية رخصَة العمَل في الميعاد المحدد، عدم إمكانية القيام بنقل خدماته أو الاستفادة منها في أي من مؤسسات العَمل السعوديّة. يترتب على التخلف عن تجديد صلاحية وثيقة الإقامة التعرض للمسائلة القانونيّة وسداد الوافد للغرامة الماليّة، والتي قد تصل إلى السجن في بعض الحالات التي يتم فيها التهرب من التجديد.
لا تنتهي صلاحيّة رخصَة العمَل بانتهاء صلاحية وثيقة الإقامة الخاصة بالعامل، ويتعين على صاحب العَمل تجديدها في خلال 180 يوم أو أقل من تاريخ انتهاء صلاحيتها. تنتهي صلاحيّة وثيقة إقامة العامل الوافد بانتهاء صلاحية رخصَة العمَل، ويُعد وجود رخصَة العمَل هو أحد الشروط الأساسية لتجديد الإقامة النظاميّة للعمالة الوافدة بالمملكة، حيثُ يجب ألا تتجاوز صلاحيتها مدة صلاحية رخصَة العَمل.

هل يمكن إلغاء رخصة العمل

لا يُمكن إلغاء رخصَة العَمل الصادرة لأحد أفراد العمالة الوافدة بالمملكة حينما تُصْدَر، حيثُ يتعين الانتظار حتى انقضاء فترة صلاحيتها، وبالتالي عدم قيام صاحب العمل بتجديدها في حال الاستغناء عن خدمات العامل الوافد.

ماذا يحدث في حالة عدم إصدار رخصة العمل للوافد

في حالة عدم التزام صاحب العمل أو المنشأة بإصدار رخصَة عَمل رسميّة للعامل الوافد في خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الوصول إلى المملكة، فإن العامل سيكون خاضعًا لنقل الخدمات المباشر، وهي إحدى الخدمات الحكوميّة التي تسمح بنقل خدمات الموظفين غير السعوديين بين المنشآت المختلفة، كما تسمح لأصحاب الأعمال باستقطاب العاملين الوافدين العاملين لدى أصحاب عمل آخرين في البلاد. [3]

مقالات مقترحة

نرشح أيضًا قراءة المقالات التالية:

وفي الختام فقد تم سرد كافة التفاصيل بشأن ما هي رخصة العمل في السعودية وما شروطها وكيف يتم اصدارها للعاملين الوافدين الذين اُسْتُقْدِمُوا إلى المملكة بغرض العمل في بعض المنشآت أو لدى أصحاب الأعمال المختلفة.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *