كم نسبة خصم التأمينات الاجتماعية السعوديين 2024

كم نسبة خصم التأمينات الاجتماعية السعوديين 2024
نسبة خصم التأمينات الاجتماعية السعوديين

كم نسبة خصم التأمينات الاجتماعية السعوديين 2024 وغير السعوديين من رواتب الموظفيّن لسدَاد مُستحقات الاشتراك في التأميَنات الاجتماعيّة، للحصول على مستحقات نهاية الخدمة، وفي الآتي يوضح موقع المرجع السعودي نسبَة خصم اشتراك التأمينَات الاجتماعيّة تفصيلًا.

نسبة خصم التأمينات الاجتماعية السعوديين

حددَت المؤسسَة العَامة للتأمينَات الاجتماعيَة نسبَة الخصَم المُقررة لتغطية النفقات التأمينية على النحو الآتي: [1]

  • تبلغ نسبة خصم التأمينات الاجتماعيّة للموظفيّن السعوديين 18%، وذلك من إجماليّ الأجر الخاضع للاشتراك، بحيثُ يُختصم من الأجر الأساسيّ للموظف السعودي 9% فقط، ويلتزم صاحب العمل بسداد الـ 9% الأخرى، وذلك وفقًا للمادة رقم 18 من نظام التأمينات الاجتماعيّة بالمملكة.
  • يُختصم من قيمة الراتب الأساسي للموظف السعوديّ أيضًا 2% تحت بند (الإصابات ومخاطر العمل) وتُوزع هذه النسبة مناصفةً ما بين الموظف وصاحب العمل بحيثُ يُلزم كل منهما بسداد 1% فقط.
  • يُختصم من مجموع الراتب الأساسي للمُشترك في التأمينات من السعوديين قيمة 2%، وذلك للانضمام إلى نظام ساند، بحيثُ يدفع كل من الموظف ومؤسسة العمل قيمة 1%.
  • تُحتسب قيمة الاشتراكات المُحددة في السابق وفقًا لأساس الأجر الأساسيّ للمُشترك في نظَام التأمينَات الاجتماعيّة.

نسبة خصم التأمينات الاجتماعية غير السعوديين

جاءت نسبَة الخصَم المُقررة لتغطية النفقات التأمينية للعاملين غير السعوديين على النحو الآتي:

  • تمنح المملكة العربية السعودية الوافدين من غير السعوديين أحقية الاشتراك في بعض مزايا نظام التأمينات الاجتماعية، حيثُ يُدفع للموظف غير السعوديّ نسبة 2% بصفة شهريّة تحت بند الاشتراك في فروع الأخطار المهنيّة.
  • تلتزم جهة العمل بسداد تلك القيمة وتحمَلها دون أن يُلزم العامل الوافد بسداد أية رسوم للاشتراك في نظام التأمينات.

مقالات مقترحة

نرشح أيضًا قراءة المقالات التالية:

وفي الختام فقد تم إيضاح كم نسبة خصم التأمينات الاجتماعية السعوديين 2024  العاملين في المؤسسات الحكوميّة بالمملكة العربية السعودية وكذلك الموظفين غير السعوديين، حيثُ يُستقطع جزء من الراتب الشهريّ للعامل لسداد رسوم الاشتراك في التأمينات الاجتماعية تحقيقًا لمبادئ العدالة الوظيفية.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *