نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص في السعودية

نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص في السعودية
نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص

نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص في السعودية حيثُ جاء إنشاء المؤسسة العَامة للتأمينات الاجتماعيّة في المملكة بهدف توفير الحماية الاجتماعيّة والتغطية التأمينية لكافة موظفيّ الدولة المدنيين والعامليّن في القطاع الخَاص وكذلك العامليّن على بند الأجور في القطاع الحكوميّ وفقًا لمواد نظَام التأمينات الاجتماعيّة، وفي الآتي يوضح موقع المرجع السعودي أبرز بنود النظام واستحقاقات موظفيّ القطَاع الخَاص..

نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص

ألزمت المؤسسة العامة للتأمينَات الاجتماعيّة أصحاب الأعمال “القطاع الخاص” بتطبيق لوائح وبنود نظام التأمينَات الاجتماعيّة على العمالة المُقيدة لديهم، وذلك في المادة رقم (7) من مواد النظام، والذي جاء متضمنًا فرع الأخطار المهنيّة، والذي يُقدم من خلاله التعويضات المالية في حالة إصابات العمل، وفرع المعاشات، ويختص بتقديم التعويض الماليّ في حالات العجز غير المهنيّ أو التقاعد عن العمل، أو الشيخوخة أو الوفاة. [1]

بنود نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص

جاء نظَام التأمينات الاجتماعيّة للقطاع الخاص مُشتملاً على البنود التالية:

  • يُطبق فرع الأخطار المهنيّة إلزاميًا على كافة العامليّن في المملكة العربيّة السعوديّة (المواطنين والوافديّن) دون أي تمييز وفقًا للجنسيّة أو الجنس أو السن.
  • يتم تطبيق فرع المعاشات إلزاميًا على كافة العمال السعودييّن (بالقطاع العام أو القطاع الخاص) وذلك دون التمييز في الجنس، وذلك شريطة أن يكون سن العامل في وقت تطبيق النظام عليه أقل من 60 عامًا، وحال كان العامل ممكن سبق خضوعه لنظام التأمينات القديم، ومن ثم خضع لهذا النظام في سن الستيّن أو أكثر فإنه يتم معاملته وفقًا لما يلي:
    • في حالة كان العامل قد استحق معاشًا عن مدة الاشتراك السابقة فإنه يتم تخييره ما بين الإعفاء من رسوم الاشتراك لمدة عمله الجديد أو استئناف اشتراكه في النظام على أن يكون أقل عمرًا من 65 عامًا، ومن تجاوز هذا العمر فإنه لا يجوز إخضاعه للنظام عن مدة العمل اللاحقة.
    • في حالة كان العامل من غيّر ذيّ المعاش فإنه يتم تطبيق نظَام التأمينات الاجتماعيّة عليه أيًا كان عمره في تاريخ عودته للاشتراك.
  • يُطبق فرع المعاشات (اختيارياً) على المواطنين السعوديين العاملين بالمهن الحرة، أو يعملون لحساب أنفسهم أو يشاركون غيرهم في نشاط زراعي أو تجاري أو صناعيّ، وعلى الحرفيين وكذلك السعوديين العاملين خارج حدود المملكة دون الارتباط بوجود علاقة  عمل مع صاحب عمل يقع مقره الرئيسي داخل المملكة، ويجوز تطبيق فرع الأخطار المهنية على هذه الفئات وفقًا لما يحدده القرار.

شروط الاستفادة من نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص

يُشترط للاشتراك في نظَام التأميَنات الاجتماعيّة بالقطاع الخاص ما يلي:

  • أن يكون العامل ملتحقًا بالعمل وفقًا لعقد عمل لمصلحة واحد من أصحاب الأعمال أو أكثر، دون النظر إلى مدة العقد أو شكله أو طبيعته، وكذلك دون النظر إلى مبلغ الأجر الشهريّ المدفوع أو نوعه.
  • أن يكون العمل داخل حدود المملكة العربية السعودية.
  • أو أن يكون العامل مواطن سعوديّ الجنسيّة ويعمل خارج حدود المملكة لحساب صاحب العمل الواقع مقره الرئيسي داخل حدود المملكة.

نسبة الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص

تختلف نسبَة الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص وفقًا لجنسية العامل، وذلك على النحو الآتي:

  • للعامليّن السعوديين
      • تُحدد نسبة الاشتراك في فرع المعاشات للمُشتركيّن بـ 18% من الأجر الافتراضي الشهريّ للعامل، بحيثُ يدفع صاحب العمل نسبة 9%، ويدفع العامل 9%، حيثُ يتحمل كلًا منهما مناصفةً قيمة الاشتراك في نظَام التأمينَات الاجتماعيّة.
      • تُحدد نسبة الاشتراك في فرع الأخطار المهنيّة بـ 2% من أجر العامل السعوديّ الخاضع للاشتراك في التأمينات الاجتماعيّة، ويُلزم صاحب العمل بدفع تلك النسبة، ويُمكن زيادتها في حالة أصحاب العمل الذين يرفضون التقيّد بتعليمات سلامة وصحة العمال.
  • للعاملين غير السعوديين
    • تتحمل جهة العمل سداد قيمة الاشتراك في نظَام التأمينَات الاجتمَاعية للقطاع الخاص، وقدرها 2% شهريًا من إجمالي الراتب الشهريّ للعامل استيفاءً لأغراض التأمين الاجتماعي والتحسيّن، وتُسدد النسبة إلى أحد فروع الأخطار المهنيّة حتى يُشمل العامل بهذه الميزة التأمينية مُستقبلًا.

مقالات مقترحة

نرشح أيضًا قراءة المقالات التالية:

وفي الختام فقد تم إرفاق أبرز بنود واشتراطات الاستفادة من نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص في السعودية وذلك وفقًا لنظام التأمينَات الاجتماعيّة الصادر وفقًا للمرسوم الملكي رقم م/33 في تاريه 3/9/1421 هجريًا.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *