معلومات عن يوم التاسيس السعودي وسبب تسميته بهذا الاسم

معلومات عن يوم التاسيس السعودي وسبب تسميته بهذا الاسم
معلومات عن يوم التأسيس السعودي

معلومات عن يوم التاسيس السعودي وسبب تسميته بهذا الاسم اليوم التاريخي الذي يعتبر بمثابة الأساس والنواة التي قامت عليها الدولة السعودية الأولى عبر التاريخ بالإضافة لكونه من أهم المناسبات الوطنية في المملكة ومن خلال موقع المرجع السعودي سيُتَعَرَّف على أهم المعلومات عن يوم التأسيس السعودي وسبب تسميته بهذا الاسم.

معلومات عن يوم التاسيس السعودي

يمكن التعرف على أهم المعلومات عن يوم التأسيس السعودي من خلال ما يلي:

  • يعتبر يوم التأسيس السعودي من أهم المناسبات الوطنية والقومية التي تحتفل بها المملكة بشكل سنوي وتحديداً بتاريخ 22 فبراير شباط من كل عام ميلادياً.
  • تأسست الدولة السعودية الأولى بتاريخ الـ 30 من جمادى الآخرة عام 1139 هجرياً الموافق لتاريخ  عام 1727 ميلادياً.
  • أسس المملكة العربية السعودية الأولى  الإمام محمد بن سعود، وذلك منذ قرابة الـ 300 عام واتخذ من  منطقة الدرعية عاصمة للدولة.
  • بقيت مدينة الدرعية عاصمة للمملكة العربية السعودية حتى تاريخ عام 1233 هجرياً 1818 ميلادياً.
  • يُحْتَفَل بذكرى يوم تأسيس المملكة العربية السعودية  بتاريخ 22 فبراير من كل عام، ويعتبر يوم التأسيس إجازة رسمية لدى كافة القطاعات الحكومية وغير الحكومية، وذلك تطبيقاً للأمر الملكي الصادر عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • تحتفل كافة المناطق والمدن السعودية بذكرى يوم التأسيس، وتقام الاحتفالات والمهرجانات والعديد من الفعاليات المدرسية وغيرها.
  • تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم التأسيس السعودي تحت شعار “يوم بدين”.

معلومات عن يوم التأسيس السعودي

أقرأ أيضاً: شعار يوم التأسيس السعودي pdf

سبب تسمية يوم التأسيس السعودي

يعود السبب الرئيسي لتسمية يوم التأسيس السعودي بهذا الاسم إلى ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى منذ ما يقارب الـ 300 عام وتحديداً في عام 1727 ميلادياً، الموافق لتاريخ عام 1139 هجرياً، وذلك على يد الإمام محمد بن سعود آل مقرن حيث أعلن الدولة السعودية وعاصمتها الدرعية وكانت تمتد الحدود الجغرافية للمملكة لتضم كافة مناطق شبه الجزيرة العربية، وكانت تعتبر دولةً مستقرة ومزدهرة، واستمرت حتى تاريخ عام 1818 ميلادياً.

ماذا تعرف عن يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس السعودي هو مناسبة وطنية يحتفل بها الشعب السعودي تخليداً لذكرى إقامة وتأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود قبل ما يقارب الـ300 عام ميلادياُ وتحديداً في عام 1727 ميلادياً، الموافق لتاريخ عام 1139 هجرياً حيث قام ببناء نموذج سياسي أهم أهدافه تحقيق الوحدة والاستقرار على كامل مساحتها الجغرافية، وكانت عاصمة المملكة مدينة الدرعية.

وفي الختام قد تم التعرف على معلومات عن يوم التأسيس السعودي وسبب تسميته بهذا الاسم اليوم الذي يعتبر من أهم المناسبات الوطنية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *