مقال عن يوم التأسيس السعودي كامل مع العناصر والمراجع

مقال عن يوم التأسيس السعودي كامل مع العناصر والمراجع
مقال عن يوم التأسيس السعودي

مقال عن يوم التأسيس السعودي كامل مع العناصر والمراجع والتفاصيل الكاملة عن تَأسيس المملكة العربية السعودية، بدءًا من قيام الدولة السعودية الأولى ومرورًا بالدولة السعودية الثانية ومن ثم الثالثة، وأخيرًا التوحيد، لذلك سوف يقدم موقع المرجع السعودي عبر هذا المقال مقالاً جاهز يتضمن مقدمة وموضوعاً وخاتمة عن يَوم التَأسيس.

مقدمة مقال عن يوم التأسيس السعودي

إن يَوم التَأسيس هو عيد وطني يجسد ذكرى قيام الدولة السعودية الأولى في 22 شباط من عام 1727 م، والتي كانت النواة الرئيسية للمملكة العربية السعودية القوية والمزدهرة حاليا، حيث أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مرسومًا ملكيًا يقضي باعتبار الثاني والعشرين من شهر فبراير/شباط من كل عام عطلة رسمية للقطاعين العام والخاص، وعيد وطني يُحْتَفَل به في كامل أرجاء الوطن.

مقال عن يوم التأسيس السعودي

إن يوم التأسيس السعودي يمثل اليوم الذي تأسست فيه الدول السعودية الثلاث وصولًا إلى توحيدها، وفي هذا المقال سيُوضَع تعريف عن يَوم التَأسيس السُعودي، ومراحل التَأسيس، والفرق بين التَأسيس والتوحيد، وذلك وفق الآتي:

تعريف يوم التأسيس السعودي

بدأت قصة التأسيس من 30 جمادى الآخرة من عام 1139 هجرياً، والذي يقابله بالميلادي 22 فبراير/ شباط من عام 1727 م، وذلك عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى، وعاصمتها الدرعية ومرورًا بالدولة السعودية الثانية وبالتالي الثالثة، فقيام المملكة العربية السعودية، وبذلك فإن تاريخ تأسيس الدولة الأولى يمثل ذكرى يَوم التَأسيس باعتباره الانطلاقة تجاه حصول الشعب السُعودي على حريته وكرامته، وتوحيده تحت بلد واحد وقانون واحد وقيادة واحدة.

مراحل يوم التأسيس

مر تَأسيس المملكة العربية السعودية بثلاث مراحل رئيسية، وذلك وفق الآتي:

  • مرحلة قيام الدولة السعودية الأولى: قامت الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود في وقت كانت الإمارات في الخليج العربي تشهد تفككا كبيرًا، واتسمت الدولة السعودية الأولى في عهده بالأمن والاستقرار، وسيادة القانون الذي كانت الشريعة الإسلامية مصدره، الأمر الذي أثار سخط قيادة الدولة العثمانية، فقامت بتدمير الدرعية عام 1818 م، بعدما شهدت تعاقب أربعة قادة من أسرة آل سعود.
  • مرحلة قيام الدولة السعودية الثانية: استمرت عزيمة آل سعود على بناء دولة مستقلة، على الرغم من سقوط الدولة الأولى، وكان لهم ذلك في عام 1824 م عندما تأسست الدولة السعودية الثانية بعد محاولة الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، والذي اتخذ من الرياض عاصمة لها، وتوالى على قيادة هذه الدولة ثمانية زعماء من أسرة آل سعود، قبل دخول محمد بن رشيد إليها واحتلالها، بعد خلافات بين أفراد الأسرة الحاكمة، فكان سقوط الدولة السعودية الثانية عام 1891م.
  • مرحلة قيام الدولة السعودية الثالثة: إن قوة أحفاد الإمام المؤسس محمد بن سعود وإصرارهم على تأسيس دولة سعودية موحدة كان له كلمة الفصل بتأسيس الدولة السعودية الثالثة عام 1902 م بدخول الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود إلى الرياض، معلنًا سيطرته عليها، إذ تميزت فترة حكمه بقوة الدولة وازدهارها، ليتم بعد ذلك توحيد جميع مناطق السعودية تحت اسم المملكة العربية السعودية في عام 1932 م، وعاصمتها الرياض، وعليه فإن عيد التأسيسِ يمثل الذكرى الأولى والأساسية لتأسيْس الدولة السعودية وهو الثاني والعشرون من شهر فبراير / شباط.

الفرق بين تأسيس وتوحيد المملكة

إن الفرق بين تأسيس وتوحيد المملكة العربية السعودية يتجلى في عدة نقاط:

  • إن يوم التأسيس هو اليوم الذي تم فيه قيام الدولة السعودية الأولى على يد الإمام المؤسس محمد بن سعود، أما التوحيد فهو صدور الأمر الملكي القاضي بإعلان توحيد المملكة العربية السعودية، وبالتالي فإن التَأسيس هو أصل التوحيد.
  • إن تاريخ يوم التأسيس هو عام 1727 م، والذي يقابله بالهجري 1139، بينما تاريخ يوم التوحيد هو عام 1932 م والذي يقابله بالهجري عام 1351.
  • يتم الاحتفال بيوم التأسيس في 22 فبراير من كل عام، بينما يتم الاحتفال بيوم التوحيد في 23 سبتمبر من كل عام، وهو اليوم الوطني السعودي، ويعود ذلك إلى إعلان توحيد المملكة في هذا اليوم من عام 1932 م.

خاتمة مقال عن يوم التأسيس السعودي

بهذا القدر من المعلومات نكون قد ذكرنا لكم كل تفاصيل يَوم التَأسيس السعودي، ووصلنا لنهاية هذا المقال الذي سُلط فيه الضوء على قيام الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة، كمراحل لتأسيس المملكة العربية السعودية، إضافة إلى القرار الملكي القاضي باعتبار يوم 22 من شهر فبراير /شباط من كل عام  عيدًا وطنيًا، وعطلة رسمية في المملكة.

مقال عن يوم التأسيس PDF

يعتبر يَوم التَأسيس السُعودي من أهم الأعياد الوطنية في السعودية كونه يمثل انطلاقة البحث عن قيام دولة موحدة يسود فيها القانون، ويتحد فيها كافة أبناء المملكة العربية السعودية، وبالتالي يمكن تحميل مَقال عن يَوم التَأسيس بصيغة PDF “من هنا“.

مقال عن يوم التأسيس السعودي Doc

يمكن تحميل مَقال عَن يَوم التَأسيس السُعودي بصيغة Doc “من هنا“، حيث يشمل هذا المقال كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهذا العيد الوطني.

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

وبذلك يكون قد تم الوصول إلى نهاية مقال عن يوم التأسيس السعودي كامل مع العناصر والمراجع، والذي تم وضع فيه كافة التفاصيل المتعلقة بالتأسيس بالتفصيل.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *