بحث عن يوم التأسيس السعودي وتاريخه PDF dOC كامل

بحث عن يوم التأسيس السعودي وتاريخه PDF dOC كامل
بحث عن يوم التأسيس السعودي

بحث عن يوم التأسيس السعودي وتاريخه PDF dOC كامل مع إمكانية التحميل والطباعة، إذ يعد يَوم التَأسيس السُعودي اللبنة الأولى التي أدت إلى وصول المملكة العربية السعودية إلى ما هي عليه اليوم، لذلك سوف يقدم موقع المرجع السعودي عبر هذا المقال بَحث عَن يَوم التَأسيس السُعودي بالتفصيل.

مقدمة بحث عن يوم التأسيس السعودي

بسم الله الرحمن الرحيم، لقد تم تخصيص هذا المقال للحديث عن يوم التأسيس السعودي، ذلك اليوم الذي أصبحت فيه المملكة العربية السعودية مستقلة، وتم الاعتراف فيه بسيادتها، فأصبح هذا اليوم ذكرى خالدة في عقول كافة المواطنين السعوديين الذين يحتفلون به بشتى الوسائل، كونه اليوم الذي تأسست فيه الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله، وفي هذا المقال سوف يتم تقديم معلومات مفصلة عن يوم التأسيس السعودي.

بحث عن يوم التأسيس السعودي

أخد تَأسيس المملكة العربية السعودية أكثر من مئتي عام، بدءًا من ذكرى التَأسيس في 22 فبراير/ شباط من عام 1727 م، وحتى إعلان التوحيد، ومر تَأسيس السعودية بثلاثة مراحل أساسية وذلك وفق الآتي:

تأسيس الدولة السعودية الأولى

شهد القرن 18 م فترة تخبط وتفكك الإمارات العربية في شبه الجزيرة العربية، ليظهر المؤسس الأول محمد بن سعود، ويقوم بتأسيس الدولة السعودية الأولى في الثاني والعشرين من فبراير من عام 1727 م، وعاصمتها الدرعية، والتي كانت قوة اقتصادية وأمنية كبيرة، تحكمها الشريعة الإسلامية، وتتميز بالأمن والاستقرار، حتى انتهت الدولة عام 1818 م عندما تم إرسال الدولة العثمانية حملة بقيادة إبراهيم باشا، عملت على تدمير الدرعية، وكافة المدن والمناطق الأثرية والحضارية في الدولة.

تأسيس الدولة السعودية الثانية

بعد انهيار الدولة السعودية الأولى، جرت عدة محاولات لإعادة الدولة من جديد، فكان ذلك على يد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود عام 1824م، لتنشأ الدولة السعودية الثانية وعاصمتها الرياض، والتي سار الحكم فيها على نهج حكم زعماء وقادة آل سعود في الدولة الأولى، واستمر قيام هذه الدولة حتى عام 1891 م، وتعاقب على قيادة هذه الدولة ثمانية حكام من أسرة آل سعود، لتنتهي الدولة السعودية الثانية بعد دخول محمد بن رشيد حاكم حائل إلى الرياض، ويعلن سيطرته عليها.

تأسيس الدولة السعودية الثالثة

ثارت حالة من الفوضى وعدم الاستقرار بعد انهيار الدولة السعودية الثانية، حتى 15 يناير من عام 1902 م عندما دخل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود رفقة إلى الرياض، ويعلن سيطرته عليها، ليتمكن هذا القائد من كتابة التاريخ الحديث، ولا سيما عندما قام بتوحيد الإمارات السعودية، كإمارتي نجد والحجاز وملحقاتها، وفي 19 سبتمبر من عام 1932 م، صدر المرسوم القاضي بتوحيد الإمارات باسم المملكة العربية السعودية، وعاصمتها الرياض.

اعلان توحيد المملكة العربية السعودية

كان إعلان توحيد المملكة العربية السعودية تتويجًا لجهود السعوديين، وأسرة آل سعود في بناء دولة قوية، ومزدهرة كما هي اليوم، ومن ثم تم إصدار مرسوم ملكي باعتبار الثاني والعشرين من شهر فبراير عيد وطني وعطلة رسمية في كافة أنحاء البلاد.

خاتمة بحث عن يوم التأسيس السعودي

وبهذا القدر من المعلومات عن تاريخ السعودية المعاصر يكون الختام لهذا البحث؛ الذي تم التحدث ضمن فقراته عن تعريف هذه المناسبة العظيمة، كما تم التعريف على ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى التي تأسست في القرن الثامن عشر الميلادي على يد الإمام محمد بن سعود، وكذلك عن المرسوم الملكي الذي أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والذي جعل من خلاله يوم التأسيس عطلة رسمية في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: خاتمة بحث جاهزة بنماذج متعددة

بحث عن يوم التأسيس السعودي PDF

يمكن تحميل بَحث عَن يَوم التأسيْس بصيغة PDF “من هنا“، حيث يتألف هذا الملف من ثلاثة عناصر شاملة لمكونات البحث، إذ يمكن استخدام هذا الملف في حلقات البحث، أو مشاريع التخرج لطلاب الجامعات.

بحث عن يوم التأسيس السعودي Doc

يمكن تحميل بَحث عَن يَوم التَأسيس بصيغة Doc “من هنا“، حيث يعتبر هذا اليَوم من أهم المناسبات والأعياد الوطنية في المملكة العربية السعودية، وبالتالي يتم الاحتفال فيه بشتى طرق الاحتفال.

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

وبذلك يكون قد تم الوصول إلى نهاية مقال بحث عن يوم التأسيس السعودي وتاريخه PDF dOC كامل، والذي تم التعرف من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بقصة تَأسيس المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *