ماهي عقوبة القذف الإلكتروني في السعودية

ماهي عقوبة القذف الإلكتروني في السعودية
عقوبة القذف الإلكتروني في السعودية

ماهي عقوبة القذف الإلكتروني في السعودية والتي فرضها المشرع في نظام الجرائم المعلوماتية لضبط هذه الممارسات التي يوجهها الكثير من رواد ومستخدمي مواقع السوشيال ميديا في المملكة، لذلك يوضح موقع المرجع السعودي ما المقصود بالقذف الإلكتروني مع توضيح العقوبات المفروضة بحق مرتكبيه في السعودية.

ماهو القذف الإلكتروني في السعودية

يقصد بالقذف الإلكتروني في القانون السعودي كل قول أو لفظ يتعرض لشرف الشخص أو أحد أفراد عائلته بقصد الإساءة والتشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون وجه حق أو وجود دليل ثابت على صحة القول، ونتيجة للأثر الكبير على المجتمع السعودي والآثار النفسية لمثل هذه الأفعال، فقد ربط نظام الجريمة المعلوماتية في المملكة جرائم القذف بعقوبات رادعة وصارمة. [1]

عقوبة القذف الإلكتروني في السعودية

تختلف العقوبة المفروضة بحق مرتكبي جرم القذف الإلكتروني في السعودية باختلاف آثاره وتبعاته وفق التالي:

  • عقوبة القذف الإلكتروني بقصد التشهير: يُفرض بحق فاعله عقوبة الحبس لمدة لا تزيد عن عام أو دفع غرامة مالية لا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي أو العقوبتين معًا بناءً على مقدار الضرر.
  • عقوبة القذف الإلكتروني المسيء للنظام العام والقيم الدينية والحياة الخاصة: عقوبة السجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات وسداد غرامة مالية لا تقل عن ثلاثة ملايين ريال سعودي.
  • عقوبات إضافية إلى العقوبات السابقة: 80 جلدة مع عدم قبول شهادة فاعلها في أي قضية، وذلك بناءً على التعاليم الإسلامية المعتمدة في القانون السعودي.

وبهذا يكون قد تم توضيح ما هي عقوبة القذف الإلكتروني في السعودية مع التعريف بالمعنى القانوني لهذا المصطلح وفق ما حدده قانون الجرائم الإلكترونية في المملكة.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *