كم سعر الكلية الواحدة في السعودية بالسعودي 2024

كم سعر الكلية الواحدة في السعودية بالسعودي 2024
كم سعر الكلية بالسعودي

كم سعر الكلية الواحدة في السعودية بالسعودي 2024 حيثُ يُمكن أن يتعرض أحد الأشخاص للإصابة بتلف تام في أحد الكليتيّن أو كلتيهما مما يتطلب إجراء عملية نقل وزراعة عاجلة لكليّة واحدة، وفي الآتي يُرفق موقع المرجع السعودي سَعر شراء الكِلية في السعوديّة.

كم سعر الكلية بالسعودي

يبلغ سعَر الكِلية في السعوديّة 987.000 ريال سعوديّ تقريبًا وهو ما يساوي 263.000 دولار أمريكي، وهو سعر تقريبي قد يزيد أو يقل في بعض الأحيان، وعادةً ما تتم عمليات شراء وبيع الأعضاء البشريّة في السوق السوداء بعيدًا عن أعين الأجهزة الرقابية والصحيّة المسؤولة عن الأمر، وهو أمر يتنافى مع الأحكام الشرعيّة للإسلام والمبادئ القانونيّة المُطبقة في السعوديّة. [1]

كم سعر الكلية بالسعودي

نظام التبرع بالأعضاء البشرية في السعودية

أجازت المملكة العربية السعوديّة التبرع بالأعضاء البشريّة ونقلها من شخص إلى أخر وليس بيعها، وذلك شريطة توافر شروط وضوابط مُحددة شرعًا وقانونًا، والتي جاء ذكرها في المادة الثامنة من نظام نقل الأعضاء البشرية على النحو الآتي: [2]

  • أن تُجرى عمليات نَقل الأعضاء البشريّة في المنشآت الصحيّة المُرخصة قانونًا وفقًا للمادة 15 من النظام، على أن يتم التنسيق مع المنشأة الصحيّة قبل إجراء العملية.
  • أن يخضع المتبرع الحيّ لإجراء فحص طبيّ نفسي شامل من أخصائيين نفسيين واجتماعيين مؤهليّن، وذلك للتأكد من عدم وجود أي سبب يؤثر على صحة موافقته على إجراء التبرع.
  • أن يخضع المتبرع لإجراء فحص طبيّ شامل بواسطة فريق طبي مختص ومؤهل للتأكد من الجاهزية الصحيّة للمتبرع.
  • إحاطة المتبرع بشكل كامل وواضع من كافة النتائج المؤكدة والمحتملة التي ربما تترتب على إجراء عملية استئصال العضو البشريّ للتبرع به، على أن يتم ذلك تحت إشراف المركز الطبي المختص.

عقوبة بيع الأعضاء البشرية في السعودية

قد تصل عقوبة البيع والمتاجرة بالأعضاء البشريّة في المملكة العربية السعوديّة إلى السَجن لمدة خمسة عشر عامًا وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال سعوديّ، وذلك وفقًا لما جاء في نظام مكافحة الاتجار بالبشر في المملكة، حيثُ يقع شأن بيع الأعضاء البشريّة تحت مفهوم “الإتجار في الأعضاء البشريّة” وهو أمر مُجرَم قانونًا في البلاد.

حكم بيع الأعضاء البشرية

لا يجوز شرعًا بيع الأعضاء البشريّة، حيثُ يشترط لصحة البيع أن يكون البائع مالكًا لما يبيعه، وجسد الإنسان وأعضاءه ليست ملكًا له، ولم يؤذن في بيعها شرعًا، حيثُ أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ولا تبع ما ليس عندك” أي ما لا تملكه، لذا فإن بيّع الأعضاء البشريّة أمر مُحرم شرعًا وبه امتهان لكرامة الإنسان، سواء كان مُسلمًا أو غير ذلك، وهو الذي كرمه رب العالمين في سورة الإسراء في قوله تعالى: “ولقد كرمنا بني آدم ……” ، لذا فقد استقر الفقهاء علن أن بيع الأعضاء البشرية فيه مخالفة واضحة لتكريم الله تعالى للإنسان. [3]

وفي الختام فقد تم التعرف على كم سعر الكلية الواحدة في السعودية بالسعودي 2024  مع التطرق لمشروعية بيع الأعضاء البشريّة والتبرع بها في الإسلام، وعقوبة الإتجار في الأعضاء البشرية في السعوديّة.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]arabnews.comKidney donor paid in full2024-02-27

تعليقات

  1. اريد ان ابيع ٣ كلياات والي يريد ان يشتري يتواصل معي على هاذا الرقم ٧٨١٧١٦٠٧٢

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *