تعويض إجازة العيد للقطاع الخاص في القانون السعودية

تعويض إجازة العيد للقطاع الخاص في القانون السعودية
تعويض إجازة العيد للقطاع الخاص

كيفية تعويض إجازة العيد للقطاع الخاص بالسعوديّة، حيثُ يستحق العاملون في القطاع الخاص بالمملكة الحصول على إجَازة رسميَة في الأعياد والمناسبات الرسميّة، وهي إجازَة عن العمل كاملة الأجر، ويتطرق موقع المرجع السعودي إلى آلية تَعويض إجَازة عيَد الفطَر لموظفيّ القطاع الخاص.

إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص

تَحددت إجازة عيد الفطر لموظفيّ القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية بدايةً من يوم نهاية عمل يوم 29 رمضان 1445 هـ الموافق 08 أبريل 2024م، على أن تستمر الإجازة لمدة أربعة أيام متواصلة، وحال عدم حصول العامل على إجازة العيد فإنه يتم تعويضه عنها بالاتفاق مع صاحب العمل.

تعويض إجازة العيد للقطاع الخاص

يتمثل تعويَض إجازَة عيَد الفطَر المبارك للقطاع الخاص بالسعوديّة في أن تكون بدلًا ماليًا إضافيًا، وليس تعويضها بإجازة بديلة لاحقًا، ويجوز تغيير الأمر وفقًا لاتفاق العامل وصاحب العمل (طرفيّ عقد العمل المُبرم بينهما)، وثبُتَ أن في اتفاقهما تحقيقًا لمصلحة العامل، ويتم تعويض إجازات الأعياد والمناسبات الرسميّة لموظفي القطاع الخاص مع مراعاة ما يلي: [1]

  • تعويض الإجازة السنوية لموظفي القطاع الخاص: يتم تمديد الإجازة السنوية بما يُعادل أيام هذه الإجازات.
  • تعويض الراحة الأسبوعية لموظفي القطاع الخاص: يعوض الموظف عن الراحة الأسبوعيّة له بما يُعادلها قبل أو بعد أيام الإجازات.
  • تعويض الإجازة المرضية لموظفي القطاع الخاص: يستحق العامل الحصول على أجره كاملًا عن أيام هذه الإجازات دون النظر للأجر المستحق عن أيام الإجازة المرضيّة.
  • تعويض إجازة أحد العيدين مع اليوم الوطنيّ للمملكة لموظفي القطاع الخاص: لا يتم تعويض موظفيّ القطاع الخاص عن هذا اليوم.

تعويض إجازة العيد للقطاع الخاص

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *